إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بسرعه الله يكرمكم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بسرعه الله يكرمكم

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


    هل يجوز للحائض قراءة القران في رمضان بدون مس للمصحف ـ كحالة ضرورة ـ فتتمكن بذلك من ختمه في هذا الشهر الفضيل ؟؟ ’’

    انا كنت سألت اخت في المسجد وقالتلي اه ينفع اني اختم القراءن في رمضان بدون مس المصحف
    فرحت اوي بس حبيت اتاكد دخلت مواضيع عالنت ومفهمتش حاجه

    عاوزه اللي يجاوب عليات يقولي يا اه يا لاء

    انا دلوقتي ماسكه المصحف بحائل وعاوزه الحق رمضان كده من اوله واختم ختمات كتير

    انا مستنياه من زمان

    ساعدوني بسرعه عشان عايزه ابدأ دلوقتي لو مش حرام

    نفسي ابدأ اختم القران من دلوقتي

    جزاكم الله خيرا

  • #2
    رد: بسرعه الله يكرمكم

    ردوا عليا فينكم

    طبعا زمانكم بتصلوا التراويح وبتقرءوا القران وسايبني هنا

    ربنا يثبتكم ويهديكم ويجعلكم من الصالحين

    الله المستعان

    تعليق


    • #3
      رد: بسرعه الله يكرمكم

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      اختنا الفاضلة
      أن الحائض لا يجوز لها مس المصحف مباشرة بلا حائل، أما مسه بواسطة القفازين في اليدين فمحل خلاف بين أهل العلم حيث قال الشافعية والمالكية بالتحريم وأجازه الحنابلة والحنفية.


      ففي الموسوعة الفقهية أيضا: اتفق الفقهاء على أنه يحرم بالحدث مس المصحف بلا حائل. قال تعالى: { لا يمسه إلا المطهرون }. وفي كتابه صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم { أن لا يمس القرآن إلا طاهر}.



      واختلفوا في مسه بحائل , كغلاف أو كم أو نحوهما . فالمالكية والشافعية يقولون بالتحريم مطلقا ولو كان بحائل.



      والصحيح عند الحنابلة جواز مس المصحف للمحدث بحائل مما لا يتبعه في البيع ككيس وكم، لأن النهي إنما ورد عن مسه, ومع الحائل إنما يكون المس للحائل دون المصحف.



      ومثله ما عند الحنفية حيث فرقوا بين الحائل المنفصل والمتصل فقالوا: يحرم مس المصحف للمحدث إلا بغلاف متجاف - أي غير مخيط –
      أو بصرة . والمراد بالغلاف ما كان منفصلا كالخريطة ونحوها , لأن المتصل بالمصحف منه. انتهى.




      ولاشك أن الورع والاحتياط في الدين هو الابتعاد عن مسه بحائل للمحدث والحائض خروجا من خلاف أهل العلم، وكذلك يحرم مس ورقه ولو لم تكن فيه كتابة.



      ففي أسنى المطالب ممزوجا بروض الطالب لزكريا الأنصاري الشافعي: ( و ) مس ( ورقه ) حتى حواشيه وما بين سطوره لأن اسم المصحف يقع على الجميع وقوعا واحدا ( و ) مس ( جلده ) المتصل به لأنه كالجزء منه. انتهى.



      وفي مواهب الجليل للحطاب المالكي: ويحرم مس جلده , قال المصنف في التوضيح: وأحرى طرف الورق المكتوب وما بين الأسطر من البياض. انتهى.





      وعليه يجوز للحائض أن تقرأ القرآن ، وأن تمسّ المصحف وهى تلبس القفازين

      ولقد سمعت الدكتور محمد العريفي.. وقد سؤل عن هذا وجوابه كان باختصار:

      1) اما ان تلبس المراه قفازا او ما يعزلها عن لمس المصحف بيديها لتتمكن من قراءته


      2) اما ان تقرا القران من كتب تفسير القران والتي تكون حاشيتها تستخدم لتفسيره حيث انها ليست بمصاحف.والله اعلم

      زائرنا الكريم نحن معك بقلوبنا
      كلنا آذان صاغيه لشكواك ونرحب بك دائما
      في
      :

      جباال من الحسنات في انتظارك





      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x
      أو نوع الملف مسموح به: jpg, jpeg, png, gif
      x
      x
      يعمل...
      X